Alayyam - الأيام

بيان من وزارة الصحة عما يُتداوَل عن طهي الأرز ومدة صلاحيته واحتوائه على مواد سامة / جريدة الايام الإلكترونية .

بيان من وزارة الصحة عما يُتداوَل عن طهي الأرز ومدة صلاحيته واحتوائه على مواد سامة / جريدة الايام الإلكترونية


 1899 | | | Admin



صدر عن المكتب الاعلامي في وزارة الصحة البيان الأتي:
"يتم التداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الفيديوهات التي تبث المعلومات غير الدقيقة حول مواضيع متعلّقة بسلامة الغذاء، وآخرها مرتبط بطهي الأرز ومدة صلاحيته واحتوائه على مواد سامة.
ففيما يخص المعلومات المتداولة حول السموم الفطرية وبخاصة مادة الأفلتوكسين (Aflatoxin) وتكاثرها في الأرز المطهو، تطمئن وزارة الصحة العامة المواطنين ان تكاثر هذه المادة لا يتم إلّا عبر الفطريات، وبما أن الطهي يقتل الفطريات، فإن تكاثر هذه السموم معلومة غير دقيقة. وتجدر الإشارة إلى أنه إذا ما كان هناك من متبقيات فطرية نتيجة مقاومة بعضها للحرارة، تحتاج هذه المتبقيات إلى حرارة تتخطى الـ ٢٠ درجة مئوية لتتكاثر من جديد وهنا ستبدو علامات العفن ظاهرة بالطبع على الأرز. أما فيما يخص الأفلاتوكسين، فهذه السموم تحتاج الى حرارة تتخطى الـ ٣٠ درجة مئوية لتفرز بواسطة الفطريات وهو أمر غير قابل للحصول داخل البراد.
ويهم وزارة الصحة العامة ان توضح للمواطنين أن الأرز المطبوخ يخضع للشروط نفسها المتعلقة بتبريد وإعادة تسخين الأطعمة المطهية بشكل عام، ويمكن تخزينه في البراد كغيره من الأطعمة.
كما تذكر الوزارة بالإرشادات الآتية المتعلقة بحفظ وتناول الأطعمة المطهية:
- الحفاظ على النظافة - فرز الاطعمة النيئة والمطبوخة - الطهي الجيد للمأكولات على حرارة تفوق الـ 70 درجة مئوية وإعادة التسخين على الحرارات المطلوبة أي أكثر من 85 درجة مئوية - حفظ الاطعمة المطهية على درجات حرارة آمنة (أقل من 4 درجات مئوية أو أكثر من 63 درجة مئوية) - استخدام المياه والمواد الأولية السليمة والآمنة.
للمزيد من المعلومات حول سلامة الغذاء، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة عبر الرابط الآتي :
https://www.moph.gov.lb/ar/Pages/4/126/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D8%A1
ودعت الوزراة "المواطنين إلى عدم الأخذ بعين الاعتبار أي معلومة غير صادرة عنها او عن مراجع علمية موثوقة".

بيروت-الطقس